کد مطلب:67799 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:373

خلافه النبی.. موضوع بسیط











والخلافة بعد النبی صلی الله علیه وآله موضوع بسیط ولیس معقداً.. فقد قال أهل البیت وشیعتهم إن النبی صلی الله علیه وآله نصب علیاً علیه السلام ولیاً للمسلمین من بعده، وأن ذلك كان بأمر ربه عزوجل، فلا مجال فیه لاختیار قریش أو غیر قریش. وقالت قریش إنه لم ینصب أحداً، ولم یوص إلی أحد، وأن (سلطانه) ترثه كل قبائل قریش الثلاث وعشرین، لأن محمداً ابن قریش. لذلك اختارت قریش بعده شخصاً قرشیاً من قبیلة تیم بن مرة، هو أبوبكر، ثم اختار أبوبكر قرشیاً من قبیلة عدی هو عمر، ثم اختار عمر بواسطة الشوری قرشیاً ثالثاً من بنی أمیة بن عبدشمس، هو عثمان..

ولم یختاروا خلیفة من الأنصار، لأنهم لیسوا قرشیین لاحقَّ لهم فی سلطان محمد بن قریش، ولم یختاروا من بنی هاشم، لأن حقهم فی سلطانه لیس أكثر من غیرهم من قبائل قریش، وقد استكثرت علیهم قریش أن یجمعوا بین النبوة والإمامة!

إنه موضوع بسیط، یدور حول وجود النص وعدم وجوده.. ولكنه موضوع شائك لاتحب قبائل قریش واتباعها فتحه، لأنه یضع علامة استفهام كبیرة علی نظام خلافتها.. ولذا تراهم یحذرونك من البحث فیه، بل حتی من التفكیر فیه..! ویقولون لك: إنه موضوع صعبٌ معقد، والكلام فیه حرام!